مفهوم الالتهابات، وأسبابها في الطب الوظيفي، والطب الغذائي

 

*لتعلم أن العلم أثبت أن:*

⚡️آلام العظام والمفاصل والغضاريف والخشونة والفقرات القطنية هي بسبب الالتهاباب المزمنة.

⚡️آلام العضلات والأربطة هي بسبب الالتهاياب المزمنة.

⚡️آلام الأعصاب في الدماغ والعيون والأطراف هي بسبب الالتهاب المزمنة.

⚡️أمراض المعدة والقولون والأمعاء هي بسبب الالتهاباب المزمنة.

⚡️أمراض الكبد والمرارة والبنكرياس هي بسبب الالتهابات المزمنة.

⚡️أمراض الكلى والحالب والمثانة والبروستاتا والمبايض هي بسبب الالتهابات المزمنة.

⚡️أمراض القلب والأوعية الدموية هي بسبب الالتهابات المزمنة.

⚡️جميع الآلام التي سبق ذكرها والأوجاع والأرهاق والتعب والخمول بسبب الالتهابات المزمنة.

*فما هي أسباب هذه الالتهابات الخطيرة التي تتسبب في جميع هذه الأمراض والأوضاع.. ؟*

١- عدم نظافة الفم واللعاب، بإهمال النظافة بالفرشة الناعمة والمعجون الصحي، وبإهمال محلول المضمضة الصحي بالمكونات الطبيعية والعضوية قبل النوم. فالبكتيريا التي تتكاثر في الفم غير النظيف تتسرب إلى داخل المعدة والجسم وتسبب للالتهابات.

٢- التغذية السيئة، والأطعمة الضارة من السكريات، والدقيق الأبيض، والملح المكرر، والطبخ بالزيوت النباتية المتحولة والمهدرجة، والقلي بها، وأكل المطاعم والوجبات السريعة، كل هذا يسبب الالتهابات في الجسم.

٣- نقص الفيتامينات والمعادن والإنزيمات الهاضمة والدهون الصحية، وذلك بعدم تناول المكونات الصحية بشكل يومي من السلطة الخضراء وزيت الزيتون وخل التفاح العضوي، والبروتين النباتي، وخبز الحبوب الكاملة وعلى رأسها الشعير، والبذور والتوابل والمكسرات.

٤- حساسية الأطعمة، وكثرة تناول الأطعمة الغير مناسبة لك، مثل تحسس بعض الناس من الحليب ومشتقات الالبان، وبعضهم من البيض، وبعضهم من منتجات الدقيق الأبيض لاحتوائه على بروتين الغلوتين، وبعضهم يتحسس من الفول السوداني وبعض المكسرات، فتناول هذه المكونات التي يتحسس منها الإنسان بجهل أو بعلم ورغبة، يسبب له الالتهابات.

٥- مقاومة الأنسولين، وذلك بسبب كثرة تناول المقليات ومطبوخات الزيوت النباتية الضارة، وتناول السكريات، ومنتجات الدقيق الأبيض من المخبوزات والمعجنات، كلها تسبب الالتهابات المزمنة في الجسم، وكذلك تناول المكرونات، والأرز الأبيض والبطاطس بغير الطريقة الصحية الصحيحة.

٦- كثرة التوتر والقلق والغضب والعصبية يسبب افراز الغدة الكظرية لهرمون الكورتيزول بشكل عالي على مدار اليوم والليلة، والذي يتسبب في تعطيل مهام الجهاز الهضمي والعصبي ويسبب الالتهابات في الجسم.

٧- كثرة العدوى البكتيرية والفيروسية والتي سببها ضعف مناعة الجسم، وضعف المناعة أيضا تسبب الالتهابات.

٨- التهاب المرارة بسبب كثرة تناول السكريات ومنتجات الدقيق الأبيض والمقليات، والتي تقضي على حمض المعدة وعلى البكتيريا النافعة الهاضمة في الأمعاء فيفسد الجهاز الهضمي وتفسد المرارة ويحضر الالتهاب.

٩- كثرة السهر وترك أو قلة النوم ليلا، النوم العميق في ظلام تام يخل بالساعة البيولوجية للجسم مما يسبب اختلال في هرمونات الغدد الصماء، ويسبب الالتهاب.

١٠- بعد معرفتك لأسباب الالتهابات في جسمك، فالإهمال في سلوك الطريق الأمثل بالدخول بأسرع وقت ممكن في برنامج الطب الوظيفي والطب الغذائي لمعالجة هذه الأعراض، وإعادة التوازن الجسم ليتخلص من هذا الالتهابات. هذا الإهمال يصبح هو سبب نقل هذه الالتهابات إلى مربع المزمنة، وتكثر عليك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والضغط، والكلى والكبد، وتصبح عرضة للجلطات القلبية والدماغية، والموت لا سمح الله.

*وفي الختام:*
بحمدالله تمكن *الطب الوظيفي والطب الغذائي* من تقديم حلول جذرية، وفعالة، وآمنة، حلول من الوجبات المنزلية، ومن المكونات الغذائية الطبيعية المتوفرة في أسواقنا، ومن الفيتامينات ذات الجودة العالمية العالية، ومن مكملات الأعشاب الطبية المقننة علميا والآمنة، كل حسب حالته المادية، فالفقراء والاغنياء على حد سواء يحصلان على النتائج المرضية والشافية بإذن الله تعالى.

*فما عليك أخي المستفيد/أختي المستفيدة، إلا مراجعة دكتور وأخصائي طب وظيفي وتغذية صحية علاجية ذو خبرة وأمانة وسمعة حسنة، ليتمكن من مساعدتك على الوجه الأمثل، بتقديم، التشخيص الأمثل لحالتك، ثم بتقديم البرنامج العلاجي الشامل في مساراته المتتالية العلاجية الآمنة والفاعلة بشكل علمي وسريري حسب حالتك الصحية، وحسب عمرك، وجنسك، وحسب أمراضك المزمنة، وحسب أدويتك التي تستخدمها، وطريقة التخلص منها بالتدريج مع التنسيق مع طبيبك، وحسب الطريقة العلمية في تقوية مناعة الجسم وتغذيته وخفض التهاباته.*

والله الموفق.

▪︎د. صالح الديلمي.
▪︎أخصائي الطب الوظيفي والتشخيص والتغذية العلاجية.
▪︎عضو جمعية الطب البديل الكويتية.
▪︎عضو النقابة العامة للعاملين في التغذية والعلاج بالطب التكميلي- الاسكندرية.
▪︎خبير الكشف التشخيصي بجهاز تصوير قزحية العين.