خبير دولي: اليمن سيكون من اكبر اقتصادات العالم في المستقبل

 

قال الخبير الاقتصادي المغربي حبيب ولد داده ان اليمن البلد الفقير الغني هو في حقيقة الامر سوف يكون من اقوى اقتصاديات العالم وسوف يتخطى كل الحدود الاقتصادية عالميا. واكد ولد داده وهو احد خبراء الاقتصاد في بورصة نيويورك ومهندس سوق الاوراق المالية السنغافورية ان اليمن بلد يمتلك اكبر الثروات وان المستقبل القريب جدا هو لليمن رغم التحديات الحالية ونصح اليمنيين بالتمسك بالارض.

وحدد الخبير الدولي ولد داده ثروات اليمن في المجالات التالية:

– ميناء عدن

اهم ميناء استراتيجي في العالم وهو عصب شريان التجارة العالمية ويتطلب الامر وضع الميناء للمنافسة التجارية بشفافية مطلقة، لافتا الى ان هناك العديد من دول العالم ترغب في الاستثمار بميناء عدن وستكون اقل عائدات الميناء سنويا 75 مليار دولار بالاضافة الي ملايين الوظايف لليمنيين.

– ميناء الحديدة

ويعتبر ثاني اهم ميناء في البحر الاحمر وهو افضل من مواني السعودية والسودان والقرن الافريقي والاستغلال الامثل لهذا الميناء سوف يجعله اكبر محطة ترانزيت مع ميناء الصليف المجاور وسوف يوفر 40 مليار دولار للدخل السنوي في حال تم استغلال الترانزيت فقط.

– موانئ البحر العربي

بالاضافة الي الامتداد الساحلي سوف يجعل هذه المواني بعد تطويرها من قبل المستثمرين اكبر محطات ترانزيت في العالم تضاهي شبة القارة الهندية ودول شرق اسيا وبالامكان تكون محطات لحاملات الطائرات من كل بقاع العالم وسوف تجني اليمن من هذا نحو 100 مليار دولار سنويا مع توظيف الملايين في مواني بحر العرب.

وقال ولد داده ان دول الخليج تسعى للحصول علي منفذ بحري لتصدير النفط عبر البحر العربي وهذا في حد ذاته يعني توفير مليارات الدولارات فلو تم الاتفاق مع دول الخليج على انشاء بيب لاين يمتد من السعودية الى بحر العرب ستكون حصة اليمن بحسب الاتفاقية الدولية هي نصف اجرة النقل من مواني النفط الى اخر نقطة للبيب وقس علي ذلك إيران مع تركيا وروسيا مع اوروبا وسوريا مع العراق هناك المليارات تحققها الدول من مرور بيب النفط والغاز عبر اراضيها في الوقت الذي ستجني اليمن 200 مليار دولار وهو نصف اجرة النقل من مواني الخليج الي ميناء التصدير في بحر العرب بالاضافة الي طلب ملايين العاملين في مجالات التصدير والضخ وغيرها.

– الثروة النفطية والمعادن

واكد الخبير الدولي ولد داده ان منطقة الجوف اليمنية المحاددة للسعوديةيوجد بها مخزون هائل من النفط يحتوي علي نفط اكبر من حقول السعودية والامارات والكويت مجتمعة وبالاضافة للنفط توجد مناجم للمعادن فمنطقة لحج ابين ارض غنية جدا بمعدن الذهب حيث تتراوح نسبة الذهب فيه من 1 كيلو الى 21 طن وهي نسبة عالية بالاضافة الى ذلك تكاد تكون المناجم سطحية مقارنة بالمناجم الاخرى.

واضاف: ولايخفئ على احد مناجم الذهب في حضرموت ومأرب وتعز وهذه الثروة الهائلة مطمع كبرى دول العالم.

– مصادر المياة

وتابع القول: يوجد في هضبة حضرموت اكبر خزان مائي في جزيرة العرب وهو عبارة عن ترليونات من الامتار المكعبة واستغلال ذلك سيجعل من اليمن سلة غذاء العرب بدلا عن السودان. مشيرا انه وبالاضافة الي ذلك هناك الارث الحضاري والتاريخي لليمن فهي حضارة عمرها اكثر من عشرة الف سنة وهي مهد العرب الاول وهذا يعطي زخم للسياحة حيث تعتبر اليمن قبلة السياحة الثانية في الشرق الاوسط بعد مصر.
مختتما حديثه بالقول: ان موقع اليمن الجغرافي المميز يعتبر مرتكز للتجارة العالمية بين الشرق والغرب.

*المصدر نيوزويك