لجنة حكومية تقر مقترحات بااسناد أنشطة السلطة المحلية بالأمانة والمحافظات

عقدت اللجنة الوزارية- المحلية المكلفة من مجلس الوزراء بدراسة الإجراءات اللازمة لإسناد السلطة المحلية وأنشطتها الخدمية اجتماعها بصنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور .

وتدارست اللجنة التي تضم نائبي رئيس الوزراء للشؤون التنموية والاقتصادية الدكتور حسين مقبولي وشؤون الخدمات محمود الجنيد ووزراء التخطيط عبدالعزيز الكميم والعدل القاضي احمد عقبات والإدارة المحلية علي القيسي والدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة والخدمة المدنية طلال عقلان والشؤون القانونية الدكتور عبدالرحمن المختار والمياه والبيئة المهندس نبيل الوزير وأمين العاصمة حمود عُباد ومحافظي كل من إب عبدالواحد صلاح وصنعاء حنين قطينة وذمار محمد المقدشي وعمران فيصل جمعان وتعز أمين البحر والقائم بأعمال محافظ الحديدة محمد قحيم.. تدارست عدد من المقترحات والبدائل المثارة من قبل السلطة المحلية بشأن توطيد قدرات السلطة المحلية على تغطية النفقات التشغيلية للمحليات وأنشطتها التنموية والخدمية الطارئة وتأكيد مقدرتها في القيام بواجباتها المؤثرة في التخفيف من معاناة المواطنين باعتبارها اكثر قربا وملامسة لأوضاعهم خاصة في المجالات الإغاثية والصحية والطرق والنظافة .

وبحث الاجتماع في الآلية العملية الكفيلة بتنمية الإيرادات المحلية والمشتركة من الأوعية القائمة لفائدة تعزيز قدرات السلطة المحلية في القيام بواجباتها المحلية والوطنية.

وخلص الاجتماع إلى عدد من التوصيات الكفيلة بتمتين أدوار السلطة المحلية في الظرف الاستثنائي الراهن واستقرار نشاطها وإسنادها لأداء وظائفها تجاه المواطنين سيما الطارئة وفقا للإمكانيات المتاحة.

واقر إحالتها إلى مجلس الوزراء للمناقشة واتخاذ ما يراه مناسبا لإسناد المحليات .

ولفت رئيس الوزراء إلى الدور الهام والمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق المحافظين والسلطة المحلية عموما تجاه تحديات الظرف الراهن ومتطلبات المواطنين الضرورية والاستحقاقات الوطنية.

وشدد على أهمية إسنادهم من قبل مؤسسات السلطة المركزية لتوطيد أدوارهم وجهدهم في مختلف القضايا المحلية.. وقال ” ينبغي أن نستشعر في أعمالنا كسلطة مركزية حساسية وظيفة السلطة المحلية وملامستها المباشرة للمواطنين والأعباء اليومية الواقعة على عاتقها سيما في الفترة الراهنة “.

ولفت الدكتور بن حبتور إلى أن مجلس الوزراء مطالب بإسناد المقترحات التي تم التوصل إليها اليوم لما فيه تقوية الأدوار الهامة للمحليات تجاه متطلبات المواطنين الملحة ومختلف الاستحقاقات الوطنية.

حضر الاجتماع نائب وزير الإدارة المحلية محمد شوكه ووكيلا الوزارة لقطاعي الموارد والإدارة المحلية محمد غالب الثلايا والخطط والموازنات المساعد محمد احمد السنحاني وأمين عام المجلس المحلي لمحافظة ذمار مجاهد شائف العنسي ووكيل محافظة الحديدة