هيئة الدواء الامريكية تكشف بأن هناك دواء لمرض كورونا يصنع في اليمن

 

بعد أكثر من 100 يوم على تفشي فيروس كورونا بمعظم دول العالم راح ضحيتها عشرات الآلاف من الأشخاص، كشفت هيئة امريكية عن إمكانية علاج هذا الفيروس عبر صنفين من الأدوية المتداولة في أسواق الدواء منذ فترة من الزمن.

وأعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA عن السماح بإستخدام صنفيين دوائيين لمعالجة جائحة كورونا, وهذه الادوية متوفرة في السوق اليمني وتصنع على المستوى المحلي.

وبحسب هيئة الغذاء والدواء الأميركية فإن “كلوروكين وهيدروكسيكلوروكين” قد أثبتا فعاليتهما في علاج فيروس كورونا المستجد، وهما عقاران يستخدمان في الأساس كمضادان للملاريا واللذان يعلق عليهما العالم آمالاً كبيرة لعلاج كورونا .

وحذرت السلطات الصحية الأميركية السكان من معالجة أنفسهم منزلياً والحرص على إستخدام الدواء في المستشفيات فقط، بعد أن توفي أحد سكان ولاية أريزونا (جنوب غرب امريكا ) بعد تناوله فوسفات الكلوروكين المخصص لتنظيف أحواض السمك.

وأعطت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الضوء الأخضر من أجل “أن يقوم الأطباء بتوزيع ووصف هذه العلاجات للمرضى المصابين بكورونا (كوفيد 19) والذين يعالجون في المستشفيات، بشكل مناسب، عندما تكون التجارب السريرية غير متوفرة أو ممكنة”.

وتعمل احدى شركات الادوية في اليمن تسمى ﴿شفاكو﴾ للصناعات الدوائية تقوم بانتاج هذه الأدوية منذ 20 عام