واشنطن : يجب تحقيق تقدم في موضوع صرف الرواتب في اليمن

 

اختتم المبعوث الأمريكي الخاص لـ اليمن زيارته إلى الإمارات وسلطنة عمان والسعودية جرى خلالها مباحثة ضمان تنفيذ الاتفاق الموسَّع للهدنة التي تعمل الأمم المتحدة على دخولها حيز التنفيذ في 02 أكتوبر 2022.

وفي بيان لها صدر أمس نهاية اختتام الجولة، لم توضح وزارة الخارجية الأمريكية نتائج الجولة ومخرجاتها، ودعت الأطراف إلى تحقيق التقدم في ناحية سداد رواتب الموظفين الحكوميين والتخفيف من القيود عبر فتح الطرقات، وزيادة وجهات الرحلات التي تغادر مطار صنعاء الدولي.

ووصفت الخارجية الأمريكية تحقيق “اتفاق موسَّع للهدنة” بـ”الفرصة” و”السبيل الوحيد لتأمين وقف إطلاق النار”، وأضافت أن على الأطراف وضع مطالبها القصوى جانباً لتحقيق التقدم في الاتفاق الذي يضمن دفع الرواتب.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ قد أجرى زيارة في المنطقة ودعا من خلالها الأطراف اليمنية إلى الالتزام بشروط الهدنة.

وعقد المبعوث الأممي مشاورات في العاصمة الأردنية عمان ركزت على دفع رواتب الموظفين المدنيين ومعاشات المتقاعدين المدنيين المنقطعة منذ سبتمبر 2016، دون نشر رسمي لنتائج ومخرجات المشاورات.

وفي إحاطة سابقة لمجلس الأمن، قال غروندبرغ إن الطرفين التزما باستخدام الشهرين المقبلين لمواصلة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع بحلول 02 أكتوبر 2022.