رئيس الوزراء البريطاني يعلن استقالته من منصبه

رئيس الوزراء البريطاني يعلن استقالته من منصبه

 

 

 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، استقالته من منصبه في مؤتمر صحفي قبل قليل.

وقال ستارمر إنه سيتنحّى، على أن يتولى زعيم جديد منصبه بحلول موعد عودة البرلمان من عطلته الصيفية في سبتمبر/أيلول المقبل.

وبعد أقل من عامين على فوزه الساحق في الانتخابات التي وعد خلالها بإنهاء الفوضى في السياسة البريطانية، قال ستارمر إنه من الواضح أن حزبه يريده أن يرحل، مضيفاً أن باب الترشيح لأي شخص ليحل محله سيُفتح في 9 يوليو

وقال: “السؤال الذي يطرحه حزبي الآن هو ما إذا كنتُ أنا الأفضل لقيادتنا في الانتخابات العامة المقبلة، وقد سمعتُ إجابة فريقي البرلماني على هذا السؤال، وأنا أقبل تلك الإجابة برحابة صدر”.

وقالت دانييلا ريلف، مراسلة بي بي سي لشؤون العائلة المالكة، إن ستارمر تحدث مع الملك تشارلز الثالث، صباح اليوم الاثنين، ليُبلغه باستقالته.

وتعد هذه سادس استقالة لرئيس وزراء منذ أن أعلن ديفيد كاميرون رحيله، وذلك صباح اليوم التالي لاستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي تحل غداً، 23 يونيو، ذكراه العاشرة.

وهذا معدل غير مسبوق لتغيير رؤساء الوزراء.

وسيُثار نقاش واسع حول أسباب هذه الفوضى، وهي الفوضى التي وعد حزب العمال بزعامة ستارمر بإنهائها